اكتشف أهم 3 نصائح عملية لاختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا في المغرب

اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا

تعتبر سنوات الجامعة مرحلة مهمة في مسار كل طالب. مع ذلك، فإن مرحلة اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا لها ذات الأهمية. الفترة التي تسبق الجامعة بما فيها من أسئلة حول التخصصات الدراسية المتوفرة والمدارس العليا المغربية المختلفة تعد شاقة للكثيرين، سنشاركك في هذا المقال 3 نصائح لتسهيل هذه الفترة.

ما هي أهمية اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا في المغرب؟

لكي يرفع الطالب من حظوظه في التخرج من جامعة أحلامه عليه أولا معرفة التخصص المناسب له. يخطئ الكثير من الطلبة في تخصصهم المدرسي بحيث يكون اختيارهم عبثيا، سواء كان باتباع رأي الأصدقاء، أو رغبة أحد الوالدين، أو فقط لأن هذا التخصص مطلوب في سوق الشغل.

يعود هذا الاختيار بشكل رئيسي لغياب التوجيه المدرسي الذي مهمته الأساسية هي إرشاد الطالب للتخصص والجامعة الأنسب لقدراته وميولاته.

إليك 3 نصائح لـ اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا للطلبة المغاربة

تختلف النصائح التي يحتاجها كل طالب لاختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا، مع ذلك، هذه أهمها للطلبة المغاربة:

1ـ البحث عن الخيارات المتوفرة داخل كل تخصص دراسي

بالنسبة للطلبة المغاربة الذين يعرفون مسبقا أي تخصص سيتجهون إليه بعد الجامعة، ولتفادي التسرع، من الجيد القيام ببحث مطول عما يقدمه هذا التخصص.

على سبيل المثال، تخصص الهندسة لا يقتصر على الهندسة المعمارية، يستطيع الطالب التعرف على باقي آفاق الهندسة في التكنولوجيا مثلا أو الهندسة المدنية.

2ـ استشارة أساتذة الثانوية

بعد إكمال ثلاث سنوات في مؤسسة واحدة، فإن أساتذة الطالب سيكونون على دراية كبيرة بما يجيده وما هي المواد التي يبرع فيها. سيساعد أيضا مراجعة معدلات جميع الاختبارات السابقة وتحديد المواد التي كان فيها الطالب متفوقا.

فضلا عن هذا، يعرف الأساتذة أيضا سلوك الطالب في القسم وطريقة عمله مع المجموعة أو قدرته على تقديم العروض… كل هذه مؤشرات تسهل على الطالب اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا.

3ـ المشاركة في الملتقيات الدولية للطالب في المغرب

تعقد الكثير من المدن المغربية ملتقيات دولية للطلبة المغاربة حيث تستضيف عارضين من مدارس عليا مغربية وأخرى أجنبية. تساعد هذه الملتقيات الطالب على التعرف أكثر على التخصصات الدراسية المطلوبة ومتطلبات كل جامعة.

يعتبر الملتقى الدولي للطالب فرصة كبيرة لكل طالب مغربي للحصول على مزيد من الوضوح حول مستقبله الدراسي. كما أن هذه الفعاليات تعرف أيضا وجود مؤسسات التوجيه المدرسي في المغرب التي بإمكانها تقديم الدعم للطلبة.

فئة لابأس بها من الطلبة المغاربة تريد إكمال الدراسات العليا في الخارج. لهذا، من البداية على الطالب تحديد رغبته والبحث عن الفرص المتاحة مبكرا. تقدم الملتقيات الدولية للطالب المغربي هذه الفرصة، إلى جانب مراكز التوجيه للدراسة في الخارج.

اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا يستلزم أخذ الأمر بجدية من جانب الطالب وأن يبحث عن المعلومات المتوفرة والمصادر الموثوقة للاعتماد عليها في هذا الاختيار.

إحجز إستشارتك المجانية الآن

تواصل الآن مع Tawjeeh Sup و احصل على جلسة استشارية مجانا اليوم!

الدار البيضاء

وجدة

طنجة

Tawjeeh-Favicon-32px-01

© 2024 · Tawjeeh Sup · جميع الحقوق محفوضة