كيف تختار التوجيه الجامعي المناسب لك بعد البكالوريا؟ إليك 5 خطوات لاتباعها

التوجيه الجامعي المناسب

يعد اختيار التوجيه الجامعي المناسب لأهدافك وتطلعاتك المهنية أمرا ضروريا. قبل اتخاذ مثل هذا القرار المهم، يجب على كل طالب تحديد طموحاته وتقييم مهاراته.

مع ذلك، محاولة اتخاذ هذا القرار هي أمر شاق للكثير من خريجي الثانوية، خصوصا عندما يمتلك الطالب العديد من الخيارات. فيما يلي بعض الخطوات للمساعدة في هذا الاختيار!

 خمس خطوات لاختيار التوجيه الجامعي المناسب بعد البكالوريا

1ـ فكر في اهتماماتك

من الجيد للطالب التفكير فيما يهتم به من ناحية المواد التعليمية التي درسها في الثانوية. قد تكون مادة واحدة أو اثنتين، مثلا الفيزياء والكيمياء.

إلى جانب ما يهتم به الطالب، عليه تحديد ما يجيده أيضا. ستكون المناهج التعليمية في الجامعة أصعب وأعقد، لذلك التفكير في نقاط قوتك في كل مادة أمر ضروري.

يساعد التفكير في الاهتمامات على وضوح جزء كبير من الحياة المهنية للطالب مستقبلا!

2ـ حدد شغفك

مع أن تحديد المواد الدراسية التي يجيدها الطالب أمر مهم إلا أن إلقاء نظرة على ما يفضل القيام به خارج الفصل الدراسي سيساهم بشكل كبير في اختيار التوجيه الجامعي المناسب له.

أحيانا كثيرة يكون شغف الطالب مرتبطا بما يجيده، على سبيل المثال تعلم اللغات الأجنبية وهذا يسهل عليه الاختيار. من جهة أخرى، تحديد الشغف ودراسة تخصص مرتبط به سيجعل سنوات الدراسة الجامعية أسهل وسيجعل هذا الطالب قادرا على تجاوز التحديات.

3ـ ضع في اعتبارك فرص العمل المستقبلية

تعتبر التخصصات الدراسية مثل الطب والهندسة المعمارية والقانون شائعة لأنها تؤدي إلى مسار وظيفي ومهني محدد. مع أن دراسة هذه التخصصات تتطلب جهدا إضافية ولكنها مجزية بحيث تفتح للطالب فرصا كبيرة للعمل بشكل أسرع.

إذا لم يكن الطالب شغوفا بهذه المجالات، فلا ضرر من إلقاء نظرة على باقي التخصصات والمهن الملائمة لها. من ناحية أخرى، يقدم كل تخصص دراسي مهارات معينة يصبح فيها الطالب ماهرا، ( مثل: البحث، والكتابة، والتحليل، والتنظيم…)، وهي عادة ما ترتبط بالخطوة الثانية من اختيار التوجيه الجامعي المناسب وهي ‘تحديد الشغف’.

4ـ لا تتسرع

يتطلب اختيار التوجيه الجامعي المناسب وقتا، ولا يجب أن يتخذ الطالب قراره بناء على معلومة واحدة أو نصيحة من شخص واحد. بعد تحليل معدلات الطالب ونقاط قوته التعليمية وأيضا تحديد ما يحب القيام به يجب إعطاءه وقت كافِِ للبحث.

5ـ تواصل مع مختص

يمكن لكل طالب الذهاب إلى مستشار التوجيه المدرسي، بحيث سيكون قادرا على إرشاده إلى الطريق الصحيح. كما أشرنا سابقا، قد تتعدد الخيارات أمام الطالب ولا يعرف أيهم أنسب له.

يقوم عمل مستشار التوجيه على طرح أسئلة محددة ومناقشة مجموعة من الجوانب مع الطالب إلى أن يكتشفى معا التخصص الأنسب.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه بعض البحث الشامل. سيكون لكل تخصص دراسي ولكل جامعة متطلبات مختلفة، لذلك يحتاج الطالب إلى إلقاء نظرة مثالية حول جميع الخيارات المتاحة ليحدد بعدها التوجيه الجامعي المناسب له.

إحجز إستشارتك المجانية الآن

تواصل الآن مع Tawjeeh Sup و احصل على جلسة استشارية مجانا اليوم!

الدار البيضاء

وجدة

طنجة

Tawjeeh-Favicon-32px-01

© 2024 · Tawjeeh Sup · جميع الحقوق محفوضة